القائمة الرئيسة » المشاريع التعليمية
المنهج التكاملي

مشروع المنهج التكاملي:  

وكانت البداية من عام 1428/1429هـ

الرؤية :

 إيجاد بيئة تعليمية متطورة ، تعمل على مساعدة الفتيات لفهم أنفسهن وتنمية الطاقات المبدعة لديهن ، وإكسابهن المرونة والتفكير الجيد ، وأساليب حل المشكلات ، ومعرفة أفضل الخيارات والإبداع ، لمواجهة المستقبل ، وتطوير المجتمع ونهوض الأمة  

الأهداف :

1) إكساب الطالبة الوعي التام بأهمية التمسك بدينها ، والثبات على القيم الفاضلة في مجتمعها.

 2) تحقيق التكامل بين الأهداف المعرفية والانفعالية والوجدانية.

 3) الرجوع إلى قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم في كيفية غرس القيم وتعزيزها ، مع التطبيق.

 4) المشاركة الفعالة في تحقيق سياسة التعليم في المملكة .

 5) تدريب الطالبات على مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات الجيدة.

 6) إكساب الطالبات استراتيجيات جديدة للتعلم المبنية على تركيب الدماغ بصورة تبسط عملية التعلم .

7) تمكين الطالبة من التحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة وسهولة .

 8) جعل المدرسة هي المكان الجميل الذي تتشوق الطالبة للحضور إليه من خلال توفير البيئة التعليمية المناسبة.

 9) تمكين الطالبة من إجادة اللغة الانجليزية بطلاقة من خلال برنامج مكثف .

 10) جعل إنجاز الطالبة أهم عنصر في تقيم أدائها وليس فقط الحفظ والاختبار.

 11) تحفيظ الطالبة القرآن الكريم وفق القاعدة النورانية.

 12) إكساب الطالبة القدرة على الحوار وإدارة النقاش بصورة تنم عن وعي وتعلم فعال .

 13) إشعار الطالبة بدورها الأساسي والفعال في الدرس وأنها ليست جهاز استقبال فقط بل عنصر فعال في معادلة التعليم.

  14) اعتبار الأنشطة التطبيقية هي البديل المحبب للواجبات المدرسية.

 15) إيجاد روابط طبيعية بين المواد الدراسية فيما بينها ، ومع المواقف اليومية.

 16) تمثيل المعلمة لدور المساعد في عملية التعليم ودور المتعلم فهي لا تقف في مكان واحد.

 17) تنمية الذكاءات المتنوعة عند الطالبة وذلك باستخدام المهارات المتنوعة للتفكير.

18) إشراك الطالبات في الاكتشافات العلمية في سن مبكرة.

 19) فهم دور العلم في خدمة المجتمع ، والتطبيقات اليومية.

 20) إتقان الطالبات للمهارات الأساسية المطلوبة بعمق يتناسب مع قدراتهم.

 21) القدرة على تفسير الظواهر الطبيعية المتعلقة بالمفاهيم العلمية.

 22) تنويع النشاطات والمشروعات الحرة التي تعلمهن مهارات البحث العلمي

24) القابلية للتطور ، مع حراك المجتمع ، وفق القيم الإسلامية. 

 الخطوات الإجرائية :

 1) تحديد الرؤية المستقبلية للمشروع .

 2) تحديد الأهداف العامة للمشروع.

 3) إعداد وثيقة المنهج التكاملي من قبل د.فاطمة أبوظريفة لمرحلة الاختصاص.

 4) وضع الخطة الشاملة لمناهج المرحلة الابتدائية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الابتدائي.

 5) وضع الأهداف العامة لكل وحدة من وحدات المنهج.

 6) الاتفاق مع الجمعية السعودية للمناهج للإشراف على البدء بتأليف المناهج وفق الخطة.

 8) تطبيق ثلاث وحدات وتقويمها من ( خلال المعلمات والأمهات والطالبات والمشرفات ) كتغذية راجعة .

 9) تعديل الوحدة وفق النتائج التي استلمها فريق التأليف من المشرفات في الإدارة.

 

وحدات المنهج التكاملي : 

 

الصف الأول الابتدائي :

  وحدة مدرستي.

 وحدة الإسلام ديني.

 وحدة أسرتي .

 وحدة صحتي.

 وحدة بيئتي.

 وحدة الكائنات الحية.

الصف الثاني الابتدائي :

 وحدة عالمي.

 وحدة الماء.

 وحدة الوقت .

 وحدة الليل والنهار.

 وحدة وسائل المواصلات.

 وحدة فصول السنة.


الصف الثالث الابتدائي :

 وحدة شخصيتي.

 وحدة الكرة الأرضية.

وحدة مما يتكون جسمي

وحدة النمو.

وحدة الاتصالات