مشروع الفصول الإلكترونية الرائدة :
بدأ تطبيق المشروع مع بداية العام الدراسي 1424/1425 هـ للمرحلة المتوسطة وفي العام 1425/ 1426هـ تــم تطبيقه علي الصف الأول الثانوي
الرؤية :
توفير بيئة تعليمية الكترونية ذات كفاءات عالية وفق الأنظمة العالمية ، تخرج فتيات على مستوى عالٍ في استخدام الحاسب الآلي.
الأهداف :
1) إعداد الطالبة وتأهيلها في بيئة متطورة تقنياً.
2) استخدام التقنية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية.
3) نشر الثقافة الحاسوبية في المدرسة وتكوين مجتمع معلوماتي.
4) الإسهام في تطوير أساليب التدريس المتبعة ، وتفعيل الأساليب المعتمدة على التقنية المعلوماتية.
5) الارتقاء بالمستوى الثقافي والعلمي للطالبة وتدريبها على تحمل المسئولية .
6) توسيع مدارك الطالبات وفتح مجالات الإبداع.
7) تمكين الطالبة من تركيز المعلومات عن طريق استعادة عرض التجارب العلمية.
8) توفير الوقت والجهد للارتقاء بالمستوى العلمي والتربوي .
9) ترشيد استخدام الأوراق التي تستخدمها الطالبات من أوراق كتابة ، وأوراق الكتب ، والأقلام .
10) سهولة التواصل بين الطالبات والمعلمة عن طريق استخدام التواصل في نظام دارس.
11) تشجيع الطالبة على القيام بواجباتها بحيث تعلم أنها متابعة في جميع خطواتها.
12) توفير الوقت من خلال إرسال الملخص السبوري للطالبة عبر البريد.
13) مساعدة الطالبة على استخدام المراجع الإلكترونية عبر المكتبة الإلكترونية .
14) مساعدة المعلمة في مهامها التربوية وتنمية مهاراتها على دمج التقنية المعلوماتية مع المنهج الدراسي.
15) إكساب الطالبة ثقة بنفسها من خلال قيامها بالإنجازات باستخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة.
الخطوات الإجرائية :
1) عقد اتفاق مع مؤسسة متخصصة .
2) تحديد عدد الفصول المشاركة.
خطوات التنفيذ
عملية التدريب :
* تدريب فنيات ( مهندسات كمبيوتر ) .
* تدريب مكثف لجميع إداريات ومعلمات البيان .
* تدريب طالبات المسجلات في الفصول الإلكترونية.
نظام التعليم الإلكتروني بمدارس البيان النموذجية
كما سادت لغة الحاسبات في العصر الحديث واجتاحت موجة التقنية بحديها الإيجابي والسلبي جميع البيوت وصار الشغل الشاغل للأهل متابعة اندفاع أبنائهم في إعصار الإنترنيت ,لمعت فكرة الفصول الإلكترونية بمدارس البيان.
لقد هدفت الفكرة إلى توجيه شغف الطالبات بالحاسب وتغليفه بإطـــــار تربوي تعليمي وإضافة بريق شاشات الكمبيوتر التي سرقت لب الشباب إلي سطور المناهج الدراسية لتغدو أكثر متعة وتشويقاً والاستفادة القصوى من هذا التقدم المعرفي.
الفصول الإلكترونية
هي فصول تستخدم فيها المعلمة والطالبة الحاسب الآلي كأداة تعلم وتفكير
يتكون هذا النظام من :
أهداف الفصول الإلكترونية
مكونات النظام الإلكتروني :
الشبكة
المناهج الإلكترونية :
الأجهزة
(الكمبيوترات مجهزه لمهمات المستخدم (جهاز طالبة جهاز معلمة)
الفصول الذكية
في عام 1431 \1432 هـ جهزت البيان عدد ثلاث فصول ذكية بها سبورات إلكترونية تتميز بتوفير الوقت والجهد على المعلمة بالإضافة إلى إدخال عنصر الإثارة والتشويق في طريقة عرض الدرس وإمكانية تخزينه كملف فيديو وإرساله للطالبات .
كما ربطت الفصول بالشبكة العنكبوتيه بسرعة نقل عالية لتسهيل عملية البحث والاستقصاء وإثراء العملية التعليمية.
وفي عام 1432/33هـ تحولت جميع فصول البيان إلى فصول ذكية .