القائمة الرئيسة » المشاريع التعليمية
طالبة بلا حقيبة

مشروع طالبة بلا حقيبة

 وكانت البداية من عام 1428/1429هـ 

الرؤية :

 إيجاد جيل من الطالبات لديهن انتماء قوي لمدرستهن ، وفصلهن ، ومختبرهن ، مقبلات على العلم والبحث العلمي بكل حب ووعي وجدية ، ومشاركات في خدمة مجتمعهن المحلي ووطنهن من خلال المشاريع والإنجازات العلمية والعملية.

أهداف البرنامج :

 1) إيجاده أسلوب جديد للعملية التعليمية يتناسب مع تطورات العصر.

 2) تشجيع الطالبة على حب العلم والإقبال عليه بشغف.

 3) تعزيز الانتماء للمدرسة وللفصل.

4) البعد عن الحفظ وحشو الدماغ بالمعلومات المؤقتة.

5) تخليص الطالبة من أعباء الحقيبة وحملها.

 6) تخليص الأسرة من الضغط النفسي اليومي من المذاكرة وحل الواجبات.

 7) الحفاظ على العمود الفقري من التشوهات في فترة النمو.

 8) تعزيز علاقات الحب والألفة بين الطالبة وأسرتها.

 9) تشجيع الطالبة على المشاركة الفعلية في المناسبات الاجتماعية كعضو منتج.

 10) إكساب الطالبة الثقة بنفسها حيث أنها تعتمد على نفسها في اختباراتها وما عليها من واجبات.

 11) توفير الوقت الكافي للطالبة لاستخدام المراجع والانترنت في البحث العلمي.

 12) تشجيع الطالبات على الاستفادة من الوقت المسائي للقيام بأنشطة مختلفة سواء كانت علمية أو اجتماعية. 

 الخطوات الإجرائية :

 1) دراسة المشروع في الاجتماع الخاص باللجنة الإشرافية .

 2) اجتماع خاص مع رئيسات الأقسام في المرحلة المتوسطة ، والمرحلة الابتدائية > الفصول العليا < لشرح رؤية المشروع وأهدافه.

 3) إقامة دورة خاصة بالمعلمات اللواتي يشاركن في تجربة المشروع.

 4) تحديد الفصول المستفيدة من المشروع في المرحلة التجريبية : خامس (1، 4، 5) ، ســــــادس (1، 4) ، أول متــــوسط (2، 3) ، ثاني متوسط (2، 3) ، ثالث متوسط (2، 3) ، المجموع ( 11) فصل.

 5) عمل تقييم لنتائج المرحلة التجريبية.

 6) تطبيق البرنامج على المراحل المختلفة بصورة تدريجية.

 7) الاجتماع مع الطالبات المستهدفات والمستفيدات من التجربة وشرح الأهداف وكيفية سير العملية التعليمية والمتابعة.

8) إرسال خطابات لأولياء الأمور الذين تم اختيار فصول بناتهم.

 9) عقد اجتماع مع أمهات الطالبات اللواتي وافقن على مشاركة ابنتهن في المشروع وذلك لشرح الرؤية والأهداف ، وكيفية المتابعة ، وسير العملية التعليمية.

 10) تسليم كل طالبة نسخة من الكتاب المدرسي على قرص مدمج (CD) لاستخدامه في المنزل عند الحاجة .

 11) إعداد دولاب خاص لكل طالبة لحفظ كتبها ودفاترها وجميع أدواتها المدرسية.

 12) أن يكون لكل طالبة ملف أو حقيبة انجاز (Portfolio).

 13) يكون الاتصال عن طريق لمرشدة الطلابية لمتابعة المستوى العلمي للطالبة ، وذلك في فترات دورية ومتتالية أولاً بأول ، حسب الاختبارات الدورية القصيرة.

14) الاتصال الهاتفي. – زيارة الأم. – التقارير الدورية.

  بدأ تطبيق البرنامج بصورة تشمل المرحلة الابتدائية العليا والمتوسطة  في عام 1429-1430هـ .