Image

مشروع الفصول الإلكترونية الرائدة

بدأ تطبيق مشروع الفصول الإلكترونية الرائدة في مدارس البيان النموذجية مع بداية العام الدراسي 1424/1425 هـ للمرحلة المتوسطة، وتم توسيع التطبيق ليشمل الصف الأول الثانوي في العام 1425/1426 هـ.

الرؤية: توفير بيئة تعليمية إلكترونية ذات كفاءات عالية وفق المعايير العالمية، تهدف إلى تخريج فتيات متمكنات في استخدام الحاسب الآلي.

الأهداف:

  1. إعداد وتأهيل الطالبة في بيئة متطورة تقنيًا.
  2. استخدام التقنية لخدمة الأهداف التربوية والتعليمية.
  3. نشر الثقافة الحاسوبية وتكوين مجتمع معلوماتي داخل المدرسة.
  4. تطوير أساليب التدريس وتفعيل استخدام التقنية المعلوماتية.
  5. الارتقاء بالمستوى الثقافي والعلمي للطالبة وتدريبها على تحمل المسؤولية.
  6. توسيع مدارك الطالبات وفتح مجالات للإبداع.
  7. تمكين الطالبات من تثبيت المعلومات عبر استعادة عرض التجارب العلمية.
  8. توفير الوقت والجهد للارتقاء بالمستوى التعليمي.
  9. ترشيد استخدام الموارد الورقية مثل الكتب والأقلام.
  10. تسهيل التواصل بين الطالبات والمعلمات عبر نظام "دارس".
  11. تشجيع الطالبات على الالتزام بواجباتهن مع المتابعة الدقيقة.
  12. إرسال الملخصات الدراسية للطالبة عبر البريد الإلكتروني.
  13. تعزيز استخدام المراجع الإلكترونية عبر المكتبة الإلكترونية.
  14. دعم المعلمة في مهامها وتنمية مهارات دمج التقنية مع المنهج الدراسي.
  15. إكساب الطالبة الثقة بالنفس من خلال الإنجازات باستخدام برامج الحاسب الحديثة.

الخطوات الإجرائية:

  1. عقد اتفاق مع مؤسسة متخصصة لتنفيذ المشروع.
  2. تحديد عدد الفصول المشاركة.

خطوات التنفيذ:

  • تدريب فنيات (مهندسات كمبيوتر).
  • تدريب مكثف لجميع الإداريات والمعلمات.
  • تدريب الطالبات المسجلات في الفصول الإلكترونية.

 

Image

 

Image

 

 

Image

 

 

 

نظام التعليم الإلكتروني في مدارس البيان النموذجية:

مع الانتشار الواسع للتقنية وتأثيرها على حياة الشباب، انطلقت فكرة الفصول الإلكترونية بمدارس البيان بهدف توجيه اهتمام الطالبات بالحاسب الآلي ضمن إطار تربوي تعليمي يعزز من متعة التعلم وفعاليته.

الفصول الإلكترونية: هي فصول تستخدم فيها المعلمة والطالبة الحاسب الآلي كأداة للتعلم والتفكير، وتشمل النظام مكونات مثل:

  • حاسب الطالبة والمعلمة.
  • قناة اتصال عبر الشبكة اللاسلكية الداخلية والخارجية.
  • خدمات مساندة مثل DSL، البريد الإلكتروني، ونظام دارس.
  • النسخ الاحتياطي والدعم الفني والصيانة.

أهداف الفصول الإلكترونية:

  1. تنمية قدرات الطالبة لاستخدام وسائل التقنية الحديثة.
  2. تعزيز الابتكار والإبداع لدى الطالبة.
  3. توفير الوقت والجهد لتحسين المستويات التعليمية والتربوية.
  4. إتاحة فرص للبحوث العلمية والتوسع الثقافي للمنافسة عالمياً.
  5. تطوير المناهج الدراسية وربطها بواقع الطالبات.
  6. تعزيز متعة التعلم وربط المنهج الدراسي بحياة الطالبة.

مكونات النظام الإلكتروني:

الشبكة:

  • شبكة لاسلكية تربط الفصول وغرف المعلمات.
  • خوادم لحفظ ملفات المستخدمين وتوصيل المدرسة بالخوادم الرئيسية.
  • مراقبة الشبكة من قبل المشرف المناوب.

المناهج الإلكترونية:

  • تحويل المناهج إلى صفحات ويب متوافقة مع منهج الوزارة.
  • إدراج عناصر المكتبة الإلكترونية والمعلومات الإضافية.
  • خصائص البحث وسماع الآيات القرآنية مع شرح موجز لبعض الكلمات.

الأجهزة:

  • أجهزة Tablet PC مجهزة باتصال لاسلكي وبرامج متخصصة مثل Journal Notes.
  • إمكانية متابعة الواجبات وتصحيحها من قبل المعلمات.

الفصول الذكية: في العام 1431/1432 هـ، تم تجهيز ثلاثة فصول ذكية بسبورات إلكترونية توفر الوقت والجهد وتضيف عنصر التشويق في عرض الدروس. وفي عام 1432/1433 هـ، تحولت جميع فصول البيان إلى فصول ذكية، مرتبطة بالإنترنت لتسهيل البحث وإثراء العملية التعليمية.