
البداية:
انطلق المشروع في العام الدراسي 1426/1427هـ.
الرؤية:
تطوير شخصيات قيادية نسائية على مستوى عالمي تمثل دينها وبلادها بصورة تستحق الاحترام والتقدير في أي مكان في العالم.
الأهداف:
- غرس القيم العليا وتطبيقها عمليًا في حياة الطالبات.
- تعزيز الانتماء للطالبة لمجتمعها وبلدها.
- تشجيع الطالبات على نشر القيم الأخلاقية العليا في المجتمع.
- تمكين الطالبات من تحديد رسالتهن ورؤيتهن الشخصية في الحياة.
- تشجيع الطالبات على كتابة أهدافهن ووضع خطط لتنفيذها.
- إكساب الطالبات مهارة إدارة الوقت وتعزيز الثقة بالنفس.
- تشجيع المشاركة الفعّالة في خدمة المجتمع المحلي وتوسيع دائرة المشاركة نحو العالمية.
- تدريب الطالبات على استخدام الاستبيانات للتعرف على مستوى التطبيق.
- تدريب الطالبات على طرق وأساليب الاتصال الفعّال.
الخطوات الإجرائية:
- دراسة المشروع في اجتماع اللجنة الإشرافية.
- تدريب المعلمات عبر دورات متخصصة.
- وضع خطة عامة للمستويات التعليمية المستهدفة.
- إعداد مناهج لجميع المستويات من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث المتوسط.
- توفير أوراق العمل والمصادر اللازمة للمعلمات والطالبات.
- تجهيز قاعات الدراسة لتناسب العمل على شكل فرق عمل للتعلم التعاوني.
منهج الشخصية المبادرة:
الشخصية المبادرة 1: "تقدير الذات"
الفهرس:
- مقدمة في تقدير الذات.
- الشعور بالهوية.
- الشعور بالمسؤولية.
- الشعور بالانتماء.
- الشعور بالاستقرار النفسي.
- الخاتمة.
الشخصية المبادرة 2: "الاتصال الناجح... طريق القمة"
الفهرس:
- المقدمة.
- ماهية الاتصال.
- فن الاستماع.
- تقدير الذات في التواصل.
- اللغة اللفظية في التواصل.
- لغة الجسد ووضعية حركات الجسد.
- مهارات المحادثة الناجحة.
- الحالة الصحية والاتصال.
- تكوين أرصدة عالية من الاتصال الفعّال.
- الكلمة الطيبة والحمية الذهنية.
- قوة التركيز.
- دماغي هو بستان سعادتي.
- التخلص من الضغوط.
- فن الخطابة والبيان.
- الذكاء الاجتماعي.
- حوارات ذات نكهة خاصة.
الشخصية المبادرة 3: "الخطة الإستراتيجية لحياتي"
الفهرس:
- المبادئ والقيم.
- المستويات المنطقية للتغيير.
- أنماط الشخصية وصفات كل صنف.
- كيفية التصرف وفق أنماط الشخصية.
- كيفية كسب الآخرين وفق نظرية الأنماط.
- قصة الطالبة بعد 80 سنة.
- كتابة الرؤية والرسالة وفوائدها.
- الأدوار في الحياة ورسالة كل دور.
- كتابة الأهداف ووضع خطة استراتيجية لكل هدف.
- عوامل نجاح التخطيط.
- التفاؤل والحماس للعمل.
- إعداد ملف الإنجاز "خطة حياتي".
- كتابة الميثاق ومتابعة الخطة.
يهدف المشروع إلى إعداد شخصيات قيادية قادرة على تحقيق النجاح على المستوى الشخصي والمجتمعي، وتعزيز القيم الأخلاقية والمهارات القيادية في حياة الطالبات.