 |
|
|
المكرم ولي أمر الطالبة الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرفق لكم ميثاق الشراكة بين المدرسة والأسرة والذي وصلنا من وزارة التعليم برجاء الاطلاع عليه، والتوقيع بالعلم. حيث يوضح التزام الشركاء. ( نحن وأنتم ) والذي تمثلت أول خطواته بأن انتسبت ابنتكم لمدرسة البيان. إن التزامنا تجاه أسر بناتنا الكرام يتجاوز بمراحل بنودا أو عقودا، إنها الأمانة التي نرجو الله أن يعيننا على أدائها بتعاونكم معنا، ولكم الشكر مقدما على إعانتنا لتنفيذ ما يطلب منا.
|
 |
الأهمية: |
الأهداف: يعمل الميثاق على تعزيز مشاركة المدرسة مع الأسرة في العملية التربوية والتعليمية ويهدف إلى تحقيق الآتي:
|
- المساهمة في توجيه المتعلم في جميع النواحي العلمية والوطنية والاجتماعية والتربوية ليصبح مواطنا صالحا منتجا قادرا على الإسهام
- في تنمية وطنه.
- تحسين جودة التعليم والتعلم نحو إعداد المواطن الصالح المقدر لذاته والمعتز بدينه وقيادته ووطنه وخدمة مجتمعه.
- تمكين المدرسة والأسرة والطالب من ممارسة وتنفيذ واجباتهم والقيام بمسؤولياتهم.
- زيادة كفاءة وفاعلية الشراكة بين المدرسة والأسرة.
- تعزيز دور المسؤولية الاجتماعية في المدرسة والأسرة.
|
- تمكين الأسرة والمدرسة من غرس المبادئ الإسلامية وتعزيزها لدى أبنائهم.
- تعزيز مفهوم المواطنة الصالحة في المجتمع المدرسي وخارجه.
- تجسير العلاقة بين المدرسة والأسرة وتعزيزها.
- تحديد واجبات المدرسة تجاه الطالب.
- مساعدة الطالب في التعرف على واجباته تجاه المدرسة.
- بيان حقوق المدرسة تجاه الطالب.
- استثمار الخبرات الأسرية.
- إبراز النجاحات والإنجازات التي تحققت من خلال المشاركة .
|
 |
التزامات الشركاء:
يعمل بهذا الميثاق شركاء النجاح ويتمثلون في منسوبي المدرسة من الهيئة الإدارية والتعليمية والطالب والأسرة، ويلتزمون بما يأتي:
|
|
- قراءة الميثاق والمصادقة عليه.
- تمثل المبادئ الإسلامية والقدوة الحسنة وتعليم أبنائها.
- تقدير أولياء الأمور واحترامهم.
- التواصل الفعال مع الأسرة ودعمها في تربية.
|
- الالتزام بما ورد في الميثاق من واجبات وحقوق وأدوار.
- استثمار دور الطالب في عملية التعليم وفي تحقيق الشراكة.
- التقيد بالأنظمة واللوائح المدرسية.
- الاعتدال والتسامح والتعايش مع الأخرين.
|
 |
حقوق الطالبة على المدرسة: |
|
- تنشئتها على حب الله ورسوله وأسرتها ومجتمعها ووطنها.
- تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية مثل ( الصدق ،التعاون، احترام الآخرين حسن الظن، العدل، التواضع،
- النظام، الصبر، الأمانة، الحياء ).
- تهيئتها تربويا ونفسيًا واجتماعيًا في جميع مراحل التعليم العام.
- إكسابها مهارات التعامل مع مدرستها وأسرتها ومجتمعها ووطنها.
- تعريفها بمنجزات وطنها ودورها في المحافظة عليها ومجالات المساهمة في تنميتها.
- تشجيعها على المشاركة في الفعاليات والمناسبات الوطنية.
- التعامل معها بعدل دون تمييز أو تفرقة.
- تبصيرها بفرص المشاركة في المؤسسات الاجتماعية والثقافية والشبابية.
- المشاركة في المجالس الحوارية الطلابية.
- التعبير عن رأيها وتقديره.
- احترام كرامتها الإنسانية والتعامل معها بتقدير وتجنب التشهير بها.
- مساعدتها على بناء العلاقات الإيجابية مع الآخرين.
- تجسيد مفهوم القدوة الحسنة والمعاملة بالحسنى.
- تزويدها بمهارات التفكير العلمي والناقد والإبداعي.
- تزويدها بالمهارات الحياتية.
- تهيئة البيئة المدرسية الآمنة والجاذبة والنظيفة.
- تبصيرها بالتعليمات والأنظمة التي يجب عليها الالتزام بها.
- تنمية قدراتها ومواهبها وجوانب الإبداع والتميز لديها.
- مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات.
|
- توفير النشاطات التربوية المناسبة لها.
- توفير الخدمة التربوية والإرشادية التي تتناسب مع احتياجاتها وتساعدها في تطوير إمكاناتها ومواجهة مشكلاتها.
- عدم مطالبتها بدفع مبالغ مالية لإحضار وسائل أو أعمال تعليمية.
- حماية حقوقها الشخصية المكفولة لها نظامًا.
- تنمية معرفتها وفهمها الواعي في التعامل مع التقنية والإعلام الجديد.
- حمايتها من أنواع العقاب البدني والنفسي والإهمال.
- حمايتها من الإساءة أو الإيذاء من قبل زملائها.
- توفير الأغذية الصحية لها من خلال المقصف المدرسي.
- توعيتها بالسلوكيات الخطرة كالتدخين والمخدرات والعنف وجميع الممارسات السلبية.
- المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بها.
- توعيتها بخطوط البلاغات والمساندة الاجتماعية.
- توفير قواعد الأمن والسلامة في جميع مرافق المدرسة.
- تبصيرها بخصائص مرحلة النمو التي تمر بها والتعامل معها وفقًا لمتطلباتها وحاجاتها.
- تشجيعها على الاعتماد على نفسها وتأكيد ذاتها.
- مساعدتها على اختيار التخصص الدراسي المناسب لقدراتها واستعداداتها وميولها.
- منحها أوقات الراحة في المدرسة بما لا يقل عن فسحتين.
- تبصيرها بالأعمال التطوعية وبفرص المشاركة فيها متابعة نظافة دورات المياه ومواصفاتها الجيدة وصيانتها.
- الحصول على المادة العلمية في حالة غيابها.
- حمايته من الانحرافات الفكرية.
|
 |
حقوق المدرسة على الطالبة:
- يتمثل بالمبادئ والقيم الإسلامية وتحافظ على أداء الصلاة في المدرسة.
- تشارك بإيجابية في الفعاليات والمناسبات الوطنية وتؤدي النشيد الوطني.
- تتواصل مع أقرانها وزملائها باحترام وتقدير.
- تتجنب التعصب أو إثارته بين أقرانها وزميلاتها مثل التعصب (القبلي، الرياضي، المناطقي، .... إلخ).
- تتجنب إثارة الشغب والفوضى والتجمهر والمشكلات.
- تحترم المدرسة ومنسوباتها وزائراتها.
- تتجنب كل ما من شأنه التقليل من الآخريات ومنجزاتهن.
- تتقيد بالمظهر الحسن والزي الرسمي المدرسي.
- تبلغ أحد منسوبات المدرسة عن أي حدث أو موقف يثير الشك.
- تحافظ على الكتب المدرسية وتعيدها إليها بعد الانتهاء منها.
- تجتهد دراسيًا وتلتزم بمواعيد الحضور والانصراف.
- تساعد زميلاتها وتشجعهن وتتعاون معهن في إعداد المشروعات وحل المشكلات والعقبات التحصيلية.
- تتجنب الإساءة لمدرستها أو أحد منسوبيها أو زميلاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
- تسلم ولي أ مرها كل ما تم تزويدها به من وثائق خاصة بها.
- تلتزم بالتحدث باللغة العربية.
- تلتزم بجميع أنظمة المدرسة.
|
مسؤولية المدرسة تجاه الأسرة:
- دعم الأسرة في تعزيز المبادئ والقيم لدى أبنائها.
- دعم الأسرة في تنمية الهوية الوطنية لدى أبنائها.
- إشراكها في التصويت لصالح أحد الآباء لتمثيلهم في مجلس المدرسة وفي لجنة الشراكة الأسرية.
- تبصير الأسرة بفرص المشاركة المجتمعية وأهمية المشاركة بها.
- إطلاعها على الإنجازات المتحققة في المدرسة.
- إشراكها في إعداد خطة المدرسة.
- إشراكها في الفعاليات والأنشطة المدرسية والملتقيات الحوارية.
- تزويدها بالبيانات والمعلومات حول أداء أبنائها ( السلوكي، التحصيلي ( عبر وسائل التواصل الحديثة.
- الحفاظ على خصوصية الطالب وسرية معلوماته.
- توفير قنوات اتصال مع المدرسة.
- تعريف الأسرة بقواعد السلوك والمواظبة.
- تزويدها بالخطة الدراسية والجدول الدراسي ومواعيد الحضور والانصراف.
- تزويدها بالأساليب المناسبة والأدوات المعينة على التعلم في المنزل.
- تعريفها بخصائص نمو أبنائها وحاجاتهم.
- تبصيرها بالإجراءات المتبعة في حالات تعرض أبنائها للإصابة داخل المدرسة.
- تزويدها بخطة الإخلاء للمدرسة ومواعيد تطبيقها التجريبي.
- توفير بعض البرامج التوعوية الصحية والبدنية للأسرة.
- تبصيرها بفرص المشاركة بالعمل التطوعي داخل المدرسة.
|
 |
مسؤولية المدرسة تجاه الأسرة:
- إطلاعها على البرامج والأنشطة التي يمكن للأسرة المشاركة بها.
- تبصيرها بحقوق أبنائها من ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين وكيفية التعامل معهم.
- منح الأسرة شهادة مشاركة لقاء مشاركتهم في الأنشطة والفعاليات داخل المدرسة.
- تخصيص مقرات مناسبة داخل المدرسة لاستقبالهم.
|
مسؤولية الأسرة تجاه المدرسة:
- تنمية القيم الدينية والوطنية والاجتماعية والاقتصادية للأبناء.
- تربية الأبناء على حب الوطن والانتماء له والتضحية في سبيله.
- إتاحة الفرصة للترشيح لعضوية مجلس المدرسة ولجنة الشراكة الأسرية وحضو ر اجتماعاتها.
- حضور الاجتماعات واللقاءات والندوات التي تعقدها المدرسة للأسرة والمشاركة الفاعلة فيها.
- إبداء الملحوظات حول تطوير المدرسة والإسهام في تحسين البيئة المدرسية بما يتوافق مع نظرتهم وتطلعاتهم المستقبلية.
- تربية الأبناء على احترام منسوبي المدرسة.
- تربية الأبناء على احترام الأنظمة المدرسية والتقيد بأوقات الحضور والانصراف.
- تجسيد نموذج القدوة الحسنة أمام الأبناء.
- تشجيع الأبناء على التحدث باللغة العربية.
- توفير الاحتياجات المدرسية الأساسية للأبناء.
- الوفاء بالالتزامات المالية للمدرسة في مواعيدها المتفق عليها.
|
 |
المصادقة على ميثاق المدرسة والطالبة والأسرة ( الحقوق والواجبات والأدوار )
الطالبة / الطالبات الاسم: ………………………………………………………. الاسم: ………………………………………………………. الاسم: ……………………………………………………….
ولي الأمر الاسم: ………………………………………………………. العمل: ……………………………………………………….
|
تم اطلاعي على ميثاق الحقوق والواجبات والأدوار للمدرسة والطالب والأسرة، وألتزم بأن أقوم بما ورد فيه.
التوقيع: ………………………………………………………. التاريخ: ……………………………………………………….
|