Image

البداية:
بدأ المشروع في العام الدراسي 1428/1429هـ.

الرؤية:
إيجاد بيئة تعليمية متطورة تساعد الفتيات على فهم أنفسهن وتنمية قدراتهن الإبداعية، وتزويدهن بالمرونة والتفكير الجيد وأساليب حل المشكلات، مما يمكّنهن من مواجهة المستقبل وتطوير المجتمع والمساهمة في نهضة الأمة.

الأهداف:

  1. تعزيز الوعي بأهمية التمسك بالدين والقيم الفاضلة.
  2. تحقيق التكامل بين الأهداف المعرفية والانفعالية والوجدانية.
  3. غرس القيم وتعزيزها على نهج النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  4. المشاركة الفعالة في تحقيق سياسة التعليم في المملكة.
  5. تدريب الطالبات على مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
  6. تبسيط عملية التعلم عبر استراتيجيات تعليمية مبنية على تركيب الدماغ.
  7. تمكين الطالبات من التحدث باللغة العربية الفصحى بطلاقة.
  8. جعل المدرسة بيئة تعليمية جذابة تشوق الطالبة للحضور.
  9. تحسين الطلاقة في اللغة الإنجليزية من خلال برنامج مكثف.
  10. تقييم الطالبات بناءً على الإنجاز بدلاً من الحفظ والاختبارات فقط.
  11. تحفيظ القرآن الكريم باستخدام القاعدة النورانية.
  12. إكساب الطالبات مهارات الحوار وإدارة النقاش بوعي وفعالية.
  13. إشراك الطالبة كعنصر فعال في العملية التعليمية.
  14. استبدال الواجبات المدرسية بأنشطة تطبيقية محببة.
  15. إيجاد روابط طبيعية بين المواد الدراسية والمواقف اليومية.
  16. تعزيز دور المعلمة كمساعد في عملية التعليم.
  17. تنمية الذكاءات المتنوعة باستخدام مهارات التفكير المختلفة.
  18. إشراك الطالبات في الاكتشافات العلمية منذ الصغر.
  19. تعزيز فهم دور العلم في خدمة المجتمع والتطبيقات اليومية.
  20. إتقان المهارات الأساسية بعمق مناسب لقدرات الطالبات.
  21. تفسير الظواهر الطبيعية المتعلقة بالمفاهيم العلمية.
  22. تنويع الأنشطة والمشروعات الحرة لتعلم مهارات البحث العلمي.
  23. القدرة على التكيف مع حراك المجتمع مع الالتزام بالقيم الإسلامية.

الخطوات الإجرائية:

  1. تحديد الرؤية المستقبلية للمشروع.
  2. وضع الأهداف العامة للمشروع.
  3. إعداد وثيقة المنهج التكاملي بإشراف د. فاطمة أبوظريفة.
  4. تطوير مناهج المرحلة الابتدائية من الصف الأول إلى الثالث الابتدائي.
  5. تحديد الأهداف لكل وحدة من وحدات المنهج.
  6. التعاون مع الجمعية السعودية للمناهج للإشراف على تأليف المناهج.
  7. تطبيق ثلاث وحدات وتقييمها عبر المعلمات والأمهات والطالبات والمشرفات للحصول على تغذية راجعة.
  8. تعديل الوحدات بناءً على نتائج التقييم.

وحدات المنهج التكاملي:

الصف الأول الابتدائي:

  • وحدة مدرستي.
  • وحدة الإسلام ديني.
  • وحدة أسرتي.
  • وحدة صحتي.
  • وحدة بيئتي.
  • وحدة الكائنات الحية.

الصف الثاني الابتدائي:

  • وحدة عالمي.
  • وحدة الماء.
  • وحدة الوقت.
  • وحدة الليل والنهار.
  • وحدة وسائل المواصلات.
  • وحدة فصول السنة.

الصف الثالث الابتدائي:

  • وحدة شخصيتي.
  • وحدة الكرة الأرضية.
  • وحدة مما يتكون جسمي.
  • وحدة النمو.
  • وحدة الاتصالات.

المشروع يهدف إلى إعداد طالبات متميزات قادرات على التفكير النقدي والإبداع، والاندماج بفعالية في المجتمع المحلي والعالمي مع التمسك بالقيم الدينية.